Friday, January 8, 2010

مجلة "واو" في عددها التاسع عشر


مجلة "واو" في عددها التاسع عشر

صدر عدد خريف 2009 من مجلة "واو"، العدد التاسع عشر، أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر 2009، وهي دورية تصدر عن اتحاد المقعدين اللبنانيين، تعنى بقضايا الإعاقة وفق النموذج الاجتماعي تحت مظلة حقوق الإنسان.

لخصت افتتاحية العدد، الموقعة باسم الاتحاد، لجملة من مطالب حركة الإعاقة في لبنان إثر نيل الحكومة الثقة، وأتت بعنوان "مطالبنا إلى الحكومة تطبيقاً لبيانها الوزاري". أما الكلمة الأخيرة بقلم الزميلة عبير جابر، فأتت بعنوان "عام جديد.. إنجازات تستحق التقدير"، فتحدثت عن التحول النوعي في التعاطي مع حقوق الأشخاص المعوقين على خلفية إنجازات "حملة حقي – 2009".

خصص ملف العدد للدمج التربوي في المدارس النظامية، بدءا بتحقيق حول "أطفال ولدوا مع صدور القانون 220/2000، خارج المدرسة وداخلها.. ما حالهم مع الدمج التربوي"، ثم انتقل إلى تجربة "مشروع الدمج التربوي في المدارس الرسمية"، الذي تنفذه شبكة الدمج في لبنان من خلال مقابلة مع مديره عامر مكارم، ثم عرض لواقع الأشخاص المعوقين في التعليم المهني والتقني على مستويي التشريع والتطبيق من خلال مقابلة مع الاستشاري المتخصص في الموارد البشرية د. عبد المجيد عبد الغني، انطلاقاً من دراسة أعدها للاتحاد. تناول الملف كذلك "البرنامج الوطني للدمج المدرسي في لبنان، المشترك بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم العالي من جهة والمجتمع المدني من جهة أخرى، حيث يشار الاتحاد في لجنتين من لجانه، ثم اختتم بكلفة التجهيز الهندسي للمدارس في لبنان بناء على دراستين.

تحدث باب "قانون" حول "عشر سنوات على صدور القانون 220/2000 وتكافؤ الفرص في المؤسسات التعليمية"، أما "تقرير" فتناول "المؤتمر العالمي حول التربية الدامجة"، وأتى تحقيق العدد عن تنسيق عملية التجهيز الهندسي لأماكن نشاطات الألعاب الفرنكفونية في لبنان والذي نفذه الاتحاد بعنوان "تجربة تأمين البيئة الدامجة". تناول باب "حرفة وموهبة" لهذا العدد "حكاية إبداع عن صانع البواريد أبو الفضل"، أما باب "الإعلام والإعاقة" فتحدث إلى كاتب السيناريو التلفزيوني شكري أنيس فاخوري حول مسلسله "خطوة حب". وفي العدد كذلك ملف داخلي حول المخيم التدريبي المركزي السابع عشر للاتحاد، جزين – 2009، والذي حمل عنوان "الطريق إلى الأمام"، بالإضافة إلى عدد من الأبواب الثابتة، منها: نشاطات ومشاركات، إصدارات، اتفاقية، صوتنا، لا يعرض حالياً – سينما، سياحة، مشاهير المعوقين، وأقلام مختلفة.

شارك في هذا العدد كل من: سيلفانا اللقيس، رشا ناصر الدين، محمد بيرم، دينا وهبي، ياسر العمار، سمر الطفيلي، ضحى يحفوفي، جهاد إسماعيل، وفاء مدلج، رسمية الهندي، هند المجذوب، حسين ماجد، علي ماجد، سمية بوحسن، فادي الصايغ، جنى الحسيني، علي بدرا، فاديا فح، إيمان خليفة، محمد خالد، أحمد فرحات. يشرف على إصدار "واو" حسين أيوب وعبير جابر، ويدير تحريرها عماد الدين رائف.

No comments:

Post a Comment