Monday, February 22, 2010

اتحاد المقعدين اللبنانيين في الاعتصام المدني لإقرار الإصلاحات الانتخابية









عدسة: ديما وهبي لتكبير الصور: اضغط عليها

اتحاد المقعدين اللبنانيين في الاعتصام المدني لإقرار الإصلاحات الانتخابية






عدسة: عماد الدين رائف لتكبير الصورة: اضغط عليها

اعتصام مدني لإقرار الإصلاحات الانتخابية


شارك اتحاد المقعدين اللبنانيين في اعتصام القوى المدنية الذي نظمته الحملة المدنية للإصلاح الانتخابي، إلى جانب الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، في ساحة رياض الصلح في بيروت، صباح الاثنين، 22 شباط 2010، للضغط على المجلس النيابي المجتمع في ساحة النجمة لإقرار الإصلاحات الانتخابية كافة التي تبنتها الحملة.

في التفاصيل، توافد أعضاء الهيئة العامة في اتحاد المقعدين اللبنانيين بأعداد كبيرة من فروع بيروت، صيدا، النبطية، مشغرة، وبر الياس، بالإضافة إلى زملائهم في الهيئة الإدارية وإدارة البرامج إلى ساحة رياض الصلح لينضموا إلى زملائهم في الحملة المدنية للإصلاح الانتخابي، وباقي جمعيات ومنظمات المجتمع المدني اللبناني حاملين شعارات موحدة تبرز الإصلاحات المطلوبة. كما شكل المعتصمون وفداً يمثل الحملة والجمعيات المنضوية فيها ليحمل مطالب الاعتصام إلى النواب المجتمعين في المجلس النيابي، وقد مثل الاتحاد في الوفد الزميلة سيلفانا اللقيس، وقد سلم الوفد لائحة بالمطالب إلى أمانة سر المجلس.

Wednesday, February 10, 2010

اتحاد المقعدين اللبنانيين ينعي الزميل يحيى غندور


ببالغ الأسى تنعي الهيئتان الإدارية والعامة في اتحاد المقعدين اللبنانيين، إلى كافة المناضلين والناشطين في قضايا حقوق الإنسان والحريات العامة والقضايا الاجتماعية في لبنان والعالم العربي الزميل يحيى غندور، الذي فارق الحياة مساء الثلاثاء الواقع فيه 9 شباط 2010، عن عمر يناهز أربعة وأربعين عاماً قضاها في نضال يومي في عداد المدافعين عن قضايا الإعاقة وحقوق الأشخاص المعوقين في لبنان.

ولد الزميل الراحل يحيى زكريا غندور في بيروت عام 1966، وانتسب إلى جمعية اتحاد المقعدين اللبنانيين عام 1984، وشارك في جميع التحركات الداعية إلى وقف العنف وإحلال السلام إبان الحرب الأهلية من حملات جمع التواقيع عام 1984، ومسيرات السلام عامي 1985 و1987. كما شارك في جميع الحملات الحقوقية والمطلبية، والنشاطات والمخيمات التدريبية والاعتصامات الكبرى بين 1998 و2004؛ حائزاً على أصوات الهيئة العامة إلى إدارة الاتحاد المركزية عام 1988، كما تولى مناصب إدارية عدة في فرع بيروت في الاتحاد خلال مسيرته.

تعاهد الهيئتان الإدارية والعامة في اتحاد المقعدين اللبنانيين، الزميل الراحل أن تستمرا في السير على الخط نفسه في مناصرة القضايا الاجتماعية الملحة التي ناضل من أجلها يحيى، حتى الوصول إلى عدالة اجتماعية كان يطمح إليها مع رفاقه في الرعيل الاتحادي الأول.

Thursday, February 4, 2010

لقاء وفد من الاتحاد بوزير العمل بطرس حرب



التقى وفد من الاتحاد ضم الزملاء سيلفانا اللقيس، جهاد إسماعيل، حسن مروّه، ضحى يحفوفي، وعماد الدين رائف، بوزير العمل بطرس حرب، في مكتبه في مبنى الوزارة بتاريخ 4 شباط 2010، وهدف اللقاء إلى طرح مطالب الأشخاص المعوقين فيما يخص وزارة العمل ربطاً بتنفيذ البيان الوزاري للحكومة. تسلم الوزير من الوفد مسوّدة آلية تعاون مقترحة لتفعيل تطبيق القانون 220/2000 وتوفير العمل اللائق للأشخاص المعوقين؛ وقد لمس الوفد تجاوباً من الوزير حرب، الذي طلب مذكرة محددة الأهداف للمتابعة، يُعقد بعد تسليمها اجتماع للتنسيق سعياً إلى خطة طويلة الأمد لتطبيق القانون 220 الخاص بحقوق الأشخاص المعوقين والاتفاقية الدولية بشأن تعزيز حقوق الأشخاص المعوقين وكرامتهم بعد المصادقة عليها.

"الاصلاح الانتخابي": اعتصام وبيان أمام السرايا الحكومية


شارك اتحاد المقعدين اللبنانيين في الاعتصام الذي نفذته الحملة المدنية للإصلاح الانتخابي أمام السرايا الحكومية، للضغط على مجلس الوزراء تحسباً من تأجيل الانتخابات البلدية عن موعدها المحدد وتلاشي البنود الإصلاحية التي تطالب الحملة بإدخالها على القانون الانتخابي البلدي. ضم الاعتصام الرمزي ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني، وذلك في إطار تحركات تصعيدية للحملة دفاعاً عن حقوق المواطنين في إجراء الانتخابات البلدية بموعدها، وتذكيراً للوزراء بضرورة إقرار الإصلاحات فورياً على القانون الانتخابي البلدي بهدف تحسين آليات وشروط إجراء الانتخابات البلدية المقبلة ونتائجها. وتتضمن إصلاحات الحملة: خفض سن الاقتراع، اعتماد نظام التمثيل النسبي في جميع البلديات، إعادة تشكيل هيئة الإشراف على الحملة الانتخابية، الكوتا النسائية، القسائم المعدة سلفاً، السماح لأساتذة التعليم الرسمي بالتـــرشح، وتقليص مدة ولاية المجلس البلدي إلى 4 سنوات. وأصدرت الحملة، التي ينضوي الاتحاد فيها إلى جانب جمعيات حقوقية ومطلبية، بياناً حمّلت فيه الأطراف السياسية مسؤولية التأخير في إقرار قانون الانتخابات البلدية، والتسويف في اعتماد الإصلاحات المقترحة باتجاه إلغائها أو الالتفاف عليها.

الدمج الاقتصادي: طاولة مستديرة لشركات السياحة والسفر



نظم اتحاد المقعدين اللبنانيين- مشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي للأشخاص المعوقين في لبنان، طاولة مستديرة لشركات السياحة والسفر بالتعاون مع أكاديمية بيروت للعلوم السياحية، في 27 كانون الثاني 2010 بعنوان "سياحة للجميع" وحضرها الطاولة أحد عشر ممثلاً لشركات هذا القطاع.

في مستهل اللقاء رحبت منسقة المشروع الزميلة ضحى يحفوفي بالحضور، ثم عرض مدير مكتب بيروت في الاتحاد فادي الصايغ حول الاتحاد وتأسيسه، بعدها عرف حسين ماجد بمشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي، وبالتنوع والدمج، لتقوم بعدها ضحى يحفوفي بالحديث عن السياحة المجهزة، وكيفية التعاون مع الزبائن المعوقين، من هم هؤلاء الزبائن وطرق استقطابهم، الإعاقة والعمل، منافع توظيف الأشخاص المعوقين والتجهيز والتكييف. بعدها جرى نقاش طويل حول الموضوع وعرض الصايغ لتجربته في السفر ومدى تجهيز المطار والمشاكل التي واجهها.