Wednesday, March 31, 2010

لقاء وفد من الاتحاد بوزير الاتصالات شربل نحاس


التقى وفد من الاتحاد ضم الزملاء سيلفانا اللقيس، جهاد إسماعيل، د. مروان البسط، وعماد الدين رائف، بوزير الاتصالات، في مكتبه، في مبنى الوزارة بتاريخ 31 آذار 2010، وهدف اللقاء إلى طرح مطالب الأشخاص المعوقين فيما يخص وزارة الاتصالات ربطاً بتنفيذ البيان الوزاري للحكومة. وقد لمس الوفد تجاوباً من الوزير نحاس، بما يتعلق بالعمل على تخفيض الرسوم على الأفراد المعوقين، وتطبيق المادة 94 من القانون 220/2000 المتعلقة بالرسوم على الجمعيات، والتدريب على المعايير الدامجة داخل بنية الوزارة والشركات المتعاقدة معها، ودراسة إمكانية تقديم خدمات اتصالات دامجة للأشخاص المعوقين بصريا وسمعياً. من ناحيته عرض الوفد لعمل برامج الاتحاد فيما يتعلق بالعمل والبيئة الدامجة، للالتقاء على أرضية مشتركة مع الوزارات المعنية تطبيقاً للقانون في هذين المجالين.

لقاء وفد من الاتحاد بوزير الأشغال غازي العريضي

التقى وفد من الاتحاد ضم الزملاء سيلفانا اللقيس، جهاد إسماعيل، د. مروان البسط، م. بشار عبد الصمد، وعماد الدين رائف، بوزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، في مكتبه، في مبنى الوزارة بتاريخ 30 آذار 2010، وهدف اللقاء إلى طرح مطالب الأشخاص المعوقين فيما يخص وزارة الأشغال العامة ربطاً بتنفيذ البيان الوزاري للحكومة. وقد لمس الوفد تجاوباً وتعاوناً من الوزير العريضي، بما يخص الإسراع في صدور المرسوم المتعلق بالتجهيز الهندسي، وكذلك فيما يخص النقل العام المجهز. من ناحيته، أطلع الوفد الوزير على العمل المستمر في الاتحاد نحو تطبيق القانون 220/2000، والبروتوكولات الموقعة مع جهات مختلفة معنية بالبيئة الدامجة.

تحية إلى المناضلة وداد شختورة



تحية إلى التي رحلت عن الساحة جسداً وبقي فكرها وعملها في الشأن الاجتماعي ينير الطريق أمام المناضلات والمناضلين للوصول إلى الحقوق المشروعة للمرأة في لبنان والمنطقة العربية، إلى المناضلة وداد شختورة.

ولدت وداد عام 1937، وحصلت على دبلوم إحصاءات في علوم الرياضيات من مركز دراسة الرياضيات الفرنسية في بيروت، لتنتقل إلى التعليم في المدارس الخاصة منذ 1955 حتى 2004. وداد التي عرفناها مناضلة نقابية سياسية، انتسبت إلى منظمة العمل الشيوعي منذ تأسيسها لتنال عضوية القيادة في المنظمة منذ 1976 حتى وفاتها.

أسست وداد الكاتبة والخطيبة والمدافعة الصلبة عن قضايا المرأة في لبنان "التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني" مع زميلاتها يداً بيد، ليقدن الحملات المطلبية، فكانت نائبة لرئيسة التجمع عام 1976، ورئيسة له منذ 1978 لحين رحيلها، كما كانت عضو الهيئة الإدارية في المجلس النسائي ورئيسة لجنة الإعلام، منذ 1990 لغاية 1996، في العام نفسه باتت عضو الهيئة الإدارية في اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة، لتؤسس مع زميلاتها الشبكة النسائية اللبنانية عام 2003.

وداد التي عرفناها عضواً في المجلس الاقتصادي الاجتماعي، عملت بشكل متواز وبزخم كبير وبإرادة حديدية في الحقل النقابي، مبتدئة كعضو في نقابة المعلمين في لبنان عام 1961، وممثلة للنقابة في مكتب المعلمين، والهيئات التنسيقية النقابية على مستوى لبنان، مساهمة في اتحاد المعلمين العرب لتمثل لبنان في مؤتمر الدول الناطقة بالفرنسية (الفرنكوفون).

Monday, March 29, 2010

كلود صليبا.. حول البطاقة الصحية للأشخاص المعوقين في لبنان


صحيفة المستقبل، 29 آذار 2010، بقلم الأستاذة كلود صليبا
اضغط على الصورة لتكبيرها

Sunday, March 28, 2010

مؤتمر الطفولة في لبنان والإعلام المتخصص

شارك اتحاد المقعدين اللبنانيين ممثلاً بالزميل عماد الدين رائف في ورش عمل مؤتمر الطفولة في لبنان – واقع ومرتجى، الذي نظمه المجلس الأعلى للطفولة في لبنان، التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك في قاعات جامعة الحكمة في بيروت، يومي 22 و23 آذار 2010. حاضر الزميل رائف حول الإعلام الاجتماعي المتخصص بناء على تجربة الوحدة الإعلامية في اتحاد المقعدين اللبنانيين، ودور هذا النوع من الإعلام في تعميم التوعية حول قضايا الإعاقة في لبنان، عارضا للصعوبات التي تواجه هذه القضايا، والإنجازات التي تحققت على هذا الصعيد.

ورشة تدريبية للجمعيات حول التنوع في صور






نظم أتحاد المقعدين اللبنانيين، مشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي ومشروع التنمية الدامجة - فرع صور، ورشة تدريبية للجمعيات بعنوان "نحو بيئة دامجة تخدم التنوع"، وذلك يومي 22 و23 آذار 2010 في مركز "مصان لذوي الحاجات الخاصة – صور".

هدفت الورشة إلى تفعيل دور الجمعيات وخلق بيئة دامجة تخدم الجميع حضر الورشة 20 شخصاً ممثلي 17 جمعية، وهي منظمة "أرض البشر"، جمعية "نبع"، الهيئة الصحية الاسلامية، جمعية المرأة الخيرية، مؤسسة نبيل بدران، مؤسسة أبو جهاد الوزير لتأهيل المعوقين، بيت أطفال الصمود، النجدة الاجتماعية، الصليب الاحمر اللبناني، Cecvi GVC- ، مركز مصان، اللجنة الدولية للمحافظة على مدينة صور، مؤسسة عامل، مكتب منسق الأمم المتحدة، جمعية المبرات الخيرية، منظمة الانترسوس. فيما مثل اتحاد المقعدين اللبنانيين كل من حسن مروة، أمل حمدان، زهور الفران، علي شرف الدين.

Monday, March 8, 2010

الدمج الاقتصادي: طاولة مستديرة حول التنوع في النبطية








برعاية وحضور محافظ النبطية القاضي محمود المولى نظم اتحاد المقعدين اللبنانيين، مشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي- فرع صور، طاولة مستديرة بعنوان "التنوّع في مكان العمل" بتاريخ 1 آذار 2010 في مركز كامل يوسف الثقافي حيث ضمّت عدداً من مدراء المصارف والشركات في النبطية. كما وشارك في الطاولة رئيس اتحاد بلديات الشقيف الحاج سميح حلال، ورئيس مجلس إدارة مستشفى النبطية الحكومي د. حسن وزني.

استهل اللقاء بكلمة للمحافظ المولى أبدى فيها ارتياحه "لتنظيم هكذا لقاءات في منطقة النبطية، حيث تتكامل كل مكونات المجتمع تحت إطار الأفضل لهذه المنطقة التي تسعى اليوم لتأسيس شراكة بالنشاط الاجتماعي وليس فقط بالشراكة الاقتصادية"، لافتاً إلى أن النشاط الاجتماعي يعني "الأمور المتعلقة بالثقافة والرياضة والاجتماع"، معتبراً "أنه بالرغم من حيوية النشاط والعمل العام في النبطية فإننا نلمس نوعاً من الركود"، داعياً إلى "التضامن لإنضاج نشاط ملحوظ على مستوى المنطقة". وأضاف المولى :"الشخص المعوق ليس بحاجة إلى شفقة أو معونة بل هو إنسان قادر على الإنتاج"، داعيا "المجتمع والدولة إلى تطبيق القانون 220/2000، فهذا القانون يخرج المعوق من حالة الاستجداء كما يصورونه إلى مساحة تجعله فرداً من أفراد المجتمع بكل إنتاجيته"، مشيراً إلى أن القانون 220 يخلق جواً من انصهار الشخص المعوق في المؤسسات العامة"، متمنياً "أن تتعاطى المؤسسات الخاصة والرسمية بشكل خاص بايجابية في إطار دمج المعوق داخلها".

بعدها قام الزميل محمد الخطيب بالترحيب بالحضور باسم اتحاد المقعدين اللبنانيين، وشكر المشاركين على تلبية الدعوة مفتتحاً اللقاء، فقامت مستشارة التوظيف لمشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي للأشخاص المعوقين في لبنان – فرع صور، الزميلة أمل حمدان بعرض المواضيع التالية بعد مناقشتها مع المشاركين عن طريق إجراء عصف ذهني للحضور.

أهم المواضيع التي تم تناولها: تعريف بإتحاد المقعدين اللبنانيين و مشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي للأشخاص المعوقين في لبنان، تعريف بالشخص المعوّق وأنواع الإعاقة، التنوّع والعبور نحو العالمية، تعريف الدمج، نظرة المجتمع إلى الشخص المعوق، الإعاقة والعمل: حقائق و أرقام، منافع توظيف الأشخاص المعوقين، التكييف في مكان العمل.