Wednesday, March 31, 2010

تحية إلى المناضلة وداد شختورة



تحية إلى التي رحلت عن الساحة جسداً وبقي فكرها وعملها في الشأن الاجتماعي ينير الطريق أمام المناضلات والمناضلين للوصول إلى الحقوق المشروعة للمرأة في لبنان والمنطقة العربية، إلى المناضلة وداد شختورة.

ولدت وداد عام 1937، وحصلت على دبلوم إحصاءات في علوم الرياضيات من مركز دراسة الرياضيات الفرنسية في بيروت، لتنتقل إلى التعليم في المدارس الخاصة منذ 1955 حتى 2004. وداد التي عرفناها مناضلة نقابية سياسية، انتسبت إلى منظمة العمل الشيوعي منذ تأسيسها لتنال عضوية القيادة في المنظمة منذ 1976 حتى وفاتها.

أسست وداد الكاتبة والخطيبة والمدافعة الصلبة عن قضايا المرأة في لبنان "التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني" مع زميلاتها يداً بيد، ليقدن الحملات المطلبية، فكانت نائبة لرئيسة التجمع عام 1976، ورئيسة له منذ 1978 لحين رحيلها، كما كانت عضو الهيئة الإدارية في المجلس النسائي ورئيسة لجنة الإعلام، منذ 1990 لغاية 1996، في العام نفسه باتت عضو الهيئة الإدارية في اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة، لتؤسس مع زميلاتها الشبكة النسائية اللبنانية عام 2003.

وداد التي عرفناها عضواً في المجلس الاقتصادي الاجتماعي، عملت بشكل متواز وبزخم كبير وبإرادة حديدية في الحقل النقابي، مبتدئة كعضو في نقابة المعلمين في لبنان عام 1961، وممثلة للنقابة في مكتب المعلمين، والهيئات التنسيقية النقابية على مستوى لبنان، مساهمة في اتحاد المعلمين العرب لتمثل لبنان في مؤتمر الدول الناطقة بالفرنسية (الفرنكوفون).

No comments:

Post a Comment