Thursday, April 8, 2010

ورشة عمل للجمعيات والبلديات في زحلة





نظم مشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي ورشة عمل توعوية تدريبية ليومين استهدفت جمعيات وبلديات ومراكز الخدمات الإنمائية في البقاع الأوسط، في مركز الخدمات الإنمائية في زحلة – حوش الأمراء، حضرها 16 شخصاً مثلوا 12 جمعية، وذلك في 30 و31 آذار 2010.

تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة تنمية قدرات أطراف المجتمع كافة، لضمان وضع برامج وسياسات مبنية على معايير دامجة لقضايا الإعاقة ولجميع أفراد المجتمع، وتؤسس لآلية تعاون بين الفرقاء المعنيين، سعياً إلى مشاركة المجتمع المحلي في عملية صناعة القرار، وإرساء دعائم التنمية .

في يوم الورشة الأول عرف فريق المشروع به، وعرض أهدافه، وطرح إشكالية وواقع الإعاقة في لبنان من خلال الدراسات والإحصاءات، ومقاربة مفهوم الدمج والتنوع والنموذج الاجتماعي، شرح حول القانون 220/2000 والصعوبات التي تواجه تطبيقه، وأهمية تطبيق الاتفاقية الدولية، والحلول في التجهيزات الهندسية، وكيفية تأثير ذلك على مسيرة الشخص المعوق في نواحي حياته.

أما في اليوم الثاني فتمحور حول عمل كل جمعية من الحضور والمهام والخدمات التي تقوم بها، تلا ذلك التعريف بالتنمية الدامجة، وكيف يمكن إدراج ذلك في سياسة عمل كل جمعية ضمن رسالتها والميزانية والبرامج والمشاريع والمبنى والموارد البشرية من خلال تمارين مجموعات. كما نوقشت قضية الأشخاص المعوقين، وإمكانية تضافر كافة الجهود بين المجتمعات المدنية والجمعيات الأهلية والبلديات والقطاعات العامة والخاصة من أجل الوصول إلى مزيد من الدمج الاجتماعي والاقتصادي والتربوي ورفع الغبن والظلم الواقع بالطبقات الفقيرة والمهمشة، وخاصة لدى الأشخاص المعوقين.

No comments:

Post a Comment