Monday, November 9, 2009

مدى أهلية المراكز الانتخابية في خمسة كتب



تحت عنوان "مدى أهلية المراكز الانتخابية لاقتراع الأشخاص المعوقين"، صدر عن "حملة حقي" الحملة الوطنية نحو إقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين في لبنان، وذلك في خمسة كتب تناول أولها "الدوائر الإدارية على كامل الأراضي اللبنانية"، والثاني "الدوائر الإدارية في محافظة جبل لبنان"، والثالث "الدوائر الإدارية في محافظة الشمال"، والرابع "الدوائر الإدارية في محافظة البقاع"، والخامس "الدوائر الإدارية في محافظتي الجنوب والنبطية". وقد أعدها هذه الكتب وأخرجها المهندس بشار عبد الصمد، وصدرت عن اتحاد المقعدين اللبنانيين.

أتت هذه السلسلة من الكتب بناء على تقرير أعد بعد مسح ميداني خلال العام 2009، حيث يعرض الكتاب الأول منها النتائج الإجمالية لعملية المسح الميداني للمراكز الانتخابية في جميع المحافظات باستثناء محافظة بيروت. يتوقف التقرير الإجمالي عند الاستنتاجات والاقتراحات إضافة إلى عرض موجز لمشروع تأهيل وتكييف خمسة مدارس رسمية معتمدة كمراكز اقتراع وموزعة على جميع المحافظات بما فيها بيروت.

أما الكتب الأربعة الباقية فتقدم مجموعة من المعطيات وتحليلاً لنتائج عملية المسح الميداني للمراكز الانتخابية في كل محافظة على حدة. ونجد في كل كتاب عرضاً تفصيلياً عن كل مركز اقتراع في كل المحافظات التي شملها المسح، يتضمن في إضبارة مفصلة المعلومات العامة عن المركز مع صورة له وخريطة تبين موقعه إضافة الى تقييم لمدى أهلية المبنى لاقتراع الأشخاص ذوي الاحتياجات الإضافية.

يقوم تقييم مراكز الاقتراع ومدى أهليتها لاقتراع المعوقين على ضمها للمعايير الستة المعتمدة في الاستمارة الفنية، وتظهر في التقرير بناء على ذلك المواقع الميسرة لحركة الأشخاص المعوقين والعوائق والحواجز الهندسية الموجودة في كل مركز.

يذكر أنه سبق لاتحاد المقعدين أن قام عام 2008 بمسح ميداني مماثل لمراكز الإقتراع في محافظة بيروت كمشروع نموذجي، وصدرت معلوماته ونتائجه في إصدار خاص مستقل عن الوحدة الإعلامية.

No comments:

Post a Comment