Monday, November 9, 2009

"التنوع في مكان العمل" في عدده التاسع


"التنوع في مكان العمل" في عدده التاسع

صدر العدد التاسع من "التنوع في مكان العمل"، وهو دليل توجيهي لأرباب العمل يصدر بالتعاون مع فريق مشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي للأشخاص المعوقين في لبنان، ويوزع مع صحيفة النهار، في تشرين الثاني 2009. تضمن الدليل افتتاحية بقلم الزميلة سيلفانا اللقيس قاربت السياسات الدامجة في مكان العمل كمدخل لحل الأزمة المالية، وتحقيقاً حول قطاع مراكز الاتصالات الذي يمكن أن يؤمن عشرة آلاف وظيفة بمتناول الشباب اللبناني.

تمحور هذا العدد من الدليل حول إعاقة كفّ البصر، فعرض لهذه الإعاقة وللأوهام الكثيرة التي ما يزال المجتمع يعتقد بها تجاه قدرات الأشخاص المكفوفين، ثم انتقل معرفاً أرباب العمل بكيفية التواصل مع الأشخاص المكفوفين في مكان العمل وخلال مقابلة التوظيف، وعرض وعرض لآليات التواصل اليومي وكيفية قراءة الشخص المكفوف واستعماله للكومبيوتر والانترنت، ثم لكيفية تنقله وللتجهيزات الهندسية المطلوبة لتسهيل حركته في مكان العمل، وكيفية تقديم المساعدة الأفضل لشخص مكفوف أثناء تنقله أو تناوله للطعام. في التجارب الناجحة لأشخاص مكفوفين عرض الدليل من خلال مقابلتين بعنوان "ميشال حنوش.. محام بالاستئناف لا يعيقه كف البصر"، و "ريما موظفة مثالية في المستشفى الحكومي". ثم انتقل ليعرض تجارب شركات اعتمدت التنوع في مكان العمل سياسة لها في مقابلات ثلاث، بعنوان "الشركة الدولية لإعادة تصنيع النايلون تدخل عالم التنوع"، "كوميرشال انشورنس.. شركة تأمين دامجة"، "شواطينا – صور.. مطعم مجهز أمام العمل والزبائن المعوقين"، و "تجربة مستشفى النبطية الحكومي مع التنوع". كما تضمن الدليل كذلك عرضاً لمسار الهيئة الداعمة للتنوع في مكان العمل وآفاقها، ونشاطات ومشاركات مشروع الدمج الاقتصادي الاجتماعي للأشخاص المعوقين في مناطق بيروت، جبل لبنان، الجنوب، والبقاع.

يصدر الدليل دورياً عن الوحدة الإعلامية في اتحاد المقعدين اللبنانيين، ويساهم في إعداده مختصون في التوظيف، العلاج الانشغالي، والإشراف الصحي الاجتماعي، يشرف عليه سيلفانا اللقيس (استشاري معتمد في المنتدى الدولي لأرباب العمل)، وهذا العدد من إعداد رشا ناصر الدين، ومساهمة كل من جمعية الشبيبة للمكفوفين، وضحى يحفوفي، هيفاء شهيب، زهور فران، أمل حمدان، علا سلامة، محمد صبري، محمد الخطيب، زياد حامد، عبد الناصر غزال؛ يدير تحريره عماد الدين رائف، ويخرجه فؤاد المقداد.

No comments:

Post a Comment