Thursday, November 26, 2009

مشاركة في دورة تدريبية حول "الاستعراض الدوري الشامل"

شارك الزميلان سمية بوحسن وكريم داغر في ورشة تدريبية بعنوان "الإستعراض الدوري الشامل من تنظيم مفوضية حقوق الإنسان، حول آلية كتابة التقرير عن وضع حقوق الإنسان في لبنان، وكيفية تقديمه إلى المفوضية حقوق الإنسان، في فندق الكومودور في 18و19 تشرين الثاني 2009.

ما هو الاستعراض الدوري الشامل؟

أنشئ "الاستعراض الدوري الشامل" بموجب قرار الجمعية العامة رقم 60/251 المؤرخ 15 آذار 2006، وهو آلية جديدة لحقوق الإنسان يستطيع مجلس حقوق الإنسان، من خلالها، أن يراجع بشكل دوري، مدى وفاء كل دولة من الدول الـ 192 الأعضاء في الأمم المتحدة بالتزاماتها وتعهداتها في مجال حقوق الإنسان.

أهدافه:

- تحسين حالة حقوق الإنسان على ارض الواقع

- الوفاء بالتزامات الدولة وتعهداتها الدولية

- تقييم التطورات الإيجابية والتحديات التي تواجهها الدولة

- النهوض بقدرات الدولة وبالمساعدة الفنية المقدمة لها

- تشجيع التعاون والانخراط مع مجلس حقوق الإنسان وهيئات حقوق الإنسان الأخرى وكذلك مع المفوضية السامية

كل دولة عضو في الأمم المتحدة (192) تخضع لآلية لاستعراض الدوري الشامل، و4 سنوات هي الفترة التي يستغرقها استعراض كل دولة في المرحلة الأولى.

يستند استعراض أوضاع الدول إلى المعلومات الواردة في ثلاث وثائق :

- معلومات تعدها الدولة موضع الاستعراض (التقرير الوطني)

- تجميع لمعلومات الأمم المتحدة تعده المفوضية

- ملخص البيانات المقدمة من أصحاب المصلحة ذوي الصلة (المنظمات غير الحكومية، الهيئات الوطنية لحقوق الإنسان، المدافعين عن حقوق الإنسان، الاتحادات النقابية) وتعده أيضاً المفوضية السامية.

التقرير الصادر عن أصحاب المصلحة يغطي فترة أربع سنوات مدة عمل الاستعراض الشامل، يتضمن فقرة تلخص أهم النقاط في المقدمة، فقرة عن عمل وأهداف المؤسسة التي قامت بأعداد المادة، كما يتضمن الانجازات والتجارب الجيدة، القيود والتحديات ومن ثم التوصيات. لا يتعدى التقرير خمس صفحات ويكتب باللغة الانكليزية أو الفرنسية أو الاسبانية.

أما بالنسبة إلى لبنان، 12 نيسان 2010 هو موعد تقديم التقارير من أصحاب المصلحة ذوي الصلة، وأيلول 2010 هو موعد تقديم التقرير الوطني التي تعده الدولة، أما موعد اجتماع الفريق العامل المؤلف من 47 دولة والمعني باستعراض الدوري الشامل لمناقشة التقرير هو كانون أول 2010.

No comments:

Post a Comment