Monday, December 14, 2009

احتفالية الأمم المتحدة باليوم العالمي لحقوق الإنسان في بيروت



احتفالية الأمم المتحدة باليوم العالمي لحقوق الإنسان في بيروت

شارك اتحاد المقعدين اللبنانيين، ومجموعة "صوتنا" في نشاطات حفل احتفالية المفوضية السامية للأمم المتحدة الذي أقامته في 10 كانون الأول 2009، على مسرح بيار أبو خاطر – الجامعة اليسوعية، في بيروت، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت عنوان "نعم للتنوع لا للتمييز". وقد كانت الاحتفالية لهذا العام متميزة، حيث اجتمع على خشبة المسرح عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني المعنيين بالقضايا الاجتماعية، ليتحاوروا في حلقة متلفزة نسق لها المكتب الإقليمي في الأمم المتحدة مع فريق قناة الجزيرة بإدارة الأستاذ غسان بن جدو؛ وتخلل النقاش إطلالات فنية لجوقة آنجلي، مجموعة "صوتنا"، ومجموعة الشباب الصم للرقص التعبيري. تحدث في اللقاء د. فاتح عزام – عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ميشال موسى – رئيس اللجنة النيابية لحقوق الإنسان، أما المتحاورين فمثلوا جمعيات كاريتاس، فرونتيرز، كفى عنفاً واستغلالاً، جمعية العناية الصحية، حقوق، واتحاد المقعدين اللبنانيين، متناولين قضايا العمال الأجانب، اللاجئين الفلسطينيين، المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة، وقضايا الإعاقة. وتناول النقاش عدداً من الحالات عن كل قضية اجتماعية تم تناولها.

تحدثت الزميلة سيلفانا اللقيس في الحوار حول قضايا الإعاقة في لبنان متناولة موضوع التمييز اللاحق بفئة الأشخاص المعوقين، وتطور هذا التمييز في ظل انعدام تطبيق التشريعات والقوانين المتعلقة بحقوقهم، وركزت اللقيس على دخول الأشخاص المعوقين في كافة القضايا الاجتماعية، فلهم حصة مضاعفة مع التمييز مع قضايا المرأة المعنفة، الطفل، عديمي الجنسية، اللاجئين الفلسطينيين، وغيرها من القضايا، إذ إن عشرة بالمئة من سكان العالم يعانون التهميش وانعدام أو ندرة التجهيز الهندسي الذي يحول دون تمتعهم بحق الوصول.

أما مشاركة مجموعة "صوتنا" فكانت متميزة جداً حيث تناوب كل فرد من المجموعة بالتعليق المباشر على التمييز اللاحق به كونه لديه إعاقة، وكيفية نظرة المجتمع إليه وكيفية دفاعه عن نفسه تحت مظلة حقوق الإنسان، وقد غطت المجموعة من خلال عرضها الإعاقات الحركية، الذهنية، السمعية والبصرية.

No comments:

Post a Comment