Thursday, February 4, 2010

ورشة عمل حول "البنك الدولي" لمشروع موازنة لبنان

بهدف إرساء دور أكبر للمجتمع المدني في متابعة ومراقبة عمل البنك الدولي، نظّم اتحاد المقعدين اللبنانيين - مشروع "موازنة لبنان"، بالتعاون مع "مركز معلومات البنك"، وهو جمعيّة تتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في مختلف أرجاء العالم للتأثير على البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى بهدف دعم قضايا العدالة الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة البيئية، ورشة عمل تحت عنوان "البنك الدولي في لبنان"، وذلك نهار الأربعاء الواقع فيه 27 كانون الثاني/ يناير 2010، في قاعة فندق "هوليدي إن"، بحضور ممثلي عدّة جمعيات من المجتمع المدني.

تطرقت المدربة آمي عقداوي، مديرة مشروع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مركز معلومات البنك إلى مواضيع منها، سياسة البنك الجديدة في الإفصاح عن المعلومات, كيفية الإطّلاع على تفاصيل السياسات الجديدة التي يتبنّاها البنك الدولي والوصول إلى المعلومات الضروريّة وذلك ربطاً بأهمية تفعيل دور المجتمع المدني في متابعة عمل البنك، كونه لاعب أساسي في عملية التنمية الاقتصاديّة في لبنان. كما تناولت عقداوي تجارب بلدان عدّة في هذا المجال مضيئةً على نجاحات المجتمع المدني في ضمان التنفيذ العادل للمشاريع التنمويّة.

من ناحيته، تناول فريق "مشروع موازنة لبنان"، في عرضه، عمليّة إعداد الموازنة العامّة ودور المجتمع المدني في صياغتها وتنفيذها لاسيّما فيما خصّ الشفافيّة في عمليّة المساعدات والمشاريع التنمويّة المموّلة من المؤسّسات الماليّة العالميّة فيما يضمن مصالح المواطنين.

ويتابع اتحاد المقعدين اللبنانيين العمل على هذا الموضوع بالتنسيق مع الجمعيّات المشاركة من خلال جلسات نقاش أسبوعية، وتنسيق مستمرّ مع مركز معلومات البنك الدولي في واشنطن.

No comments:

Post a Comment